Advertisements
سامر أبو عرب

شاهد| أول سائحة أجنبية تدخل السعودية بنظام التأشيرة الإلكترونية


وثق مقطع فيديو على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، لحظة دخول سائحة الأجنبية السعودية، لتصبح أول زائرة أجنبية تستفيد من خدمة التأشيرة السياحية الإلكترونية من معرض جيتكس 2019.

ويأتي ذلك بعد أن فتحت السعودية فتحت أبوابها أمام السياح الأجانب، بإطلاقها نظامًا جديدًا للتأشيرات يشمل 49 دولة بينها الولايات المتحدة.

والتأشيرات الجديدة متاحة عبر الإنترنت دون قيود على سفر النساء بمفردهن، خلافًا لما كان في الماضي لكن القيود على دخول مكة والمدينة باقية كما هي.

وتبلغ قيمة التأشيرة 440 ريالاً سعوديًا (117.33 دولار)، وتمنح من خلال المنصة الإلكترونية أو عند الوصول إلى 6 منافذ رئيسية للدخول إلى البلاد، ويستغرق استخراجها من 5-30 دقيقة.

وتستمر صلاحيتها عامًا كاملاً، وتمنح لمن أتم 18 عامًا، ويشترط وجود ولي الأمر لمن هم دون ذلك، ولا تشترط فيها الديانة، ولا ينبغي أن تقل صلاحية جواز السفر الحاصل على التأشيرة عن 6 أشهر من تاريخ دخول المملكة، وفترة الإقامة 90 يومًا خلال السنة الواحدة.

وستكون التأشيرة السياحية التي تطبقها السعودية متاحة أمام مواطني 38 دولة من أوروبا بالإضافة إلى سلطنة بروناي واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين، ومن أمريكا الشمالية دولتان، هما الولايات المتحدة وكندا، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزلندا.

وتتجه السعودية حاليا لأنواع سياحية جديدة لتنويع مصادر الدخل في اقتصادها المعتمد على النفط، ولزيادة إيراداتها المتضررة من تراجع أسعار النفط عن مستويات منتصف 2014.

وتراجعت إيرادات السياحة الخارجية إلى السعودية بنسبة 23.2 بالمائة إلى 75.2 مليار ريال (20.05 مليار دولار) في 2018، مقابل 26.1 مليار دولار في 2017، وفق بيانات رسمية سعودية.


وتؤكد السعودية وهي تخطو باتجاه اجتذاب السياح من الخارج دائمًا على "الالتزام بالقيم والثقافة المحلية العريقة والتي هي عنصر الجذب الأهم لزوارها"، وأنها "تتكئ على إرث حضاري، وثراء طبيعي وثقافي وسياحي هائل، وشعب كريم مضياف ومرحب".


أخر تعديل: 2019-10-09 | 12:37 م