سامر أبو عرب

"طوارئ كورونا"| اعتقال أسرة بالمغرب لخرقها الحظر.. وتوجيه تهمة الخيانة لشاب وفتاة

thumbs_b_c_db3124801d1986c69d692c61ec9957c8
 
 


أوقفت أجهزة الأمن المغربية، أسرة مغربية بتهمة خرق حظر التجوال المفروض لمنع تفشي فيروس كورونا.

وكانت الأسرة التي تضم 6 أفراد تقل سيارة خفيفة، في خرق سافر لمقتضيات قانون حالة الطوارئ الصحية، عندما أوقفها عناصر "الدرك الملكي" على مدخل قرية "سيدي موسى الحمري" في إقليم "تارودانت"، جنوبي المغرب.

وفي التفاصيل التي نشرتها صحيفة "الصباح"، فقد تم "اعتقال أفراد العائلة، إثر ترصد دورية للدرك الملكي لمخالفي مقتضيات الحجر الصحي بالمنطقة", حيث حاصرت الدورية، السيارة التي يشتبه في مخالفتها لحالة الطوارئ الصحية.

وتبين بعد توقيف السيارة، أنها تقل على متنها عدد من أفراد عائلة واحدة، ومن بينهم أطفال قاصرين، ومن خلال فحص وثائق السيارة ووجهتها، اتضح أنهم لا يتوفرون على أية وثيقة رسمية تسمح بهم التنقل.

وكشفت التحريات أن "أفراد العائلة، كانوا قادمين من مدينة أولاد تايمة، ويتوجهون إلى دوار المجالعة التابعة لقيادة سيدي موسى الحمري بإقليم تارودانت".

وأحيلوا جميعًا إلى النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بتارودانت، والتي قررت متابعتهم بعد إطلاق سراحهم بكفالة مالية.

وفي واقعة منفصلة، أوقفت عناصر الدرك الملكي بمنطقة "الشماعية"، متهمًا بخرق حالة الطوارئ الصحية والخيانة الزوجية، عندما كان رفقة فتاة تبلغ من العمر 19 سنة في أحد أحياء المدينة.

وكانت دورية للدرك الملكي تقوم بجولة ليلية في أحياء المدينة وصادفت شخصا كان يوجد رفقة فتاة، وبعد التحقق من هوية الطرفين، تأكد للمحققين أن الشخص الموقوف لا يتوفر على رخصة التنقل الاستثنائية ورغم ذلك غادر منزله.

وتم إيقافه واقتياده إلى مقر سرية الدرك الملكي، حيث تم حبسه احتياطيًا، إلى حين عرضه على القضاء، حيث يواجه تهمة إقامة علاقة غير شرعية مع فتاة خارج إطار الزوجية وخرق قانون الطوارئ الصحية بالبلاد.

كان المغرب فرض حظر تجوال ليلي أواخر مارس الماضي يستمر حتى 20 أبريل الجاري في إطار إجراءات مكافحة "كورونا".

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت السلطات، إحالة 334 شخصًا إلى المحاكمة، لـ"خرقهم حظر التجوال"، التي أعلنتها البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت رئاسة النيابة العامة في المغرب، في بيان لها، إن "النيابات العامة في محاكم المغرب تابعت ما مجموعه 4835 شخصا قاموا بخرق حالة الطوارئ الصحية (حظر التجوال)".

وأضافت أنها أحالت 334 شخصا من الذين خرقوا حظر التجوال إلى المحاكمة "في حالة اعتقال".

وأشارت إلى أن المحاكم أصدرت في حق مجموعة من الأشخاص المتابعين (لم تذكر عددهم)، أحكاما بالسجن إلى جانب دفع غرامات مالية.
أخر تعديل: 2020-04-07 | 12:40 م