وكالات - أحمد الدسوقي

"بلومبيرغ" تكشف عن مقدار الثروة الحقيقية لـ"بن سلمان"

بن سلمان
 
نشر موقع وكالة بلومبیرغ الأمیركیة تقریرا موسعا عن ثروة ولي العھد السعودي محمد بن سلمان، وعن الامتیازات المالیة الخاصة التي یتمتع بھا، مشیرا إلى أنھ یمتلك وصولا مباشرا إلى الموارد النفطیة في المملكة.

ویبدأ كاتب التقریر دیفون بندلتون من الحملة التي شنھا ولي العھد السعودي في نوفمبر/تشرین الثاني من سنة 2017 على العدید من الشخصیات النافذة في البلاد، وقال إن ذلك مثل خطوة غیر مسبوقة وصفت بأنھا تندرج ضمن جھود مكافحة الفساد، غیر أنھا لم تكن كذلك. یقول الكاتب إن بن سلمان حول فندق ریتز كارلتون في الریاض إلى سجن یضم بین جدرانھ مئات الرجال، ولم یوقع على الأمر بإخلاء سبیلھم إلا بعد تخلیھم عن العدید من الأصول الحكومیة، على غرار السندات والأراضي والأموال، التي قدرت السلطات السعودیة قیمتھا بحوالي 107 ملیارات دولار.

وأدى ھذا العرض المذھل إلى إنھاء قواعد عرفیة جرى العمل بھا لعقود داخل بیت آل سعود، كما أبعد الخصوم عن طریق ولي العھد، وأصبح الأمیر الشاب بذلك الحاكم الفعلي لدولة النفط والملیاردیر الذي لا نظیر لھ لشركة عائلیة مترامیة الأطراف، وفق الكاتب.

النفط وأرامكو وأكد الكاتب أن حكام السعودیة یتحكمون في الشركة المملوكة للدولة التي تتصرف فیما یعادل خمس احتیاطي النفط العالمي، وفي ھذا الشأن، صرح الأستاذ بكلیة لندن للاقتصاد، ستیفن ھیرتوغ، وھو مؤلف كتاب “الأمراء والوسطاء والبیروقراطیون: النفط والدولة في المملكة العربیة” بأن ولي العھد والملك سلمان وحدھما یمتلكان وصولا مباشرا إلى الموارد النفطیة في السعودیة.

وذكر الكاتب أن أخبار طرح أسھم شركة أرامكو المملوكة للحكومة السعودیة ونشر التقاریر حیال إیراداتھا لم یكشف الكثیر عن المقدار الحقیقي لثروة حكام السعودیة.

لكنھ أشار إلى أن الشركة تعتبر الأكثر تحقیقا للأرباح في العالم إذ دفعت نحو 170 ملیار دولار على شكل رسوم وضرائب وأرباح، وزعت على خزائن الدولة بشكل مباشر.

وفي مقابلة مع برنامج “60 دقیقة” لشبكة كولومبیا للبث في مارس/آذار 2018 ،قدر ولي العھد السعودي ثروتھ الشخصیة بأكثر من ملیار دولار. وأوضح موقع “غولف ستایتس نیوز” الذي یقدم استشارات حول المخاطر السیاسیة، أن اھتمامات ولي العھد التجاریة الواسعة النطاق قد ساھمت في ربطھ بحوالي 20 إلى 25 شركة متخصصة في مجال العقارات والتصنیع والاتصالات تأسس معظمھا عام 2009.

وتجدر الإشارة إلى التعرف على العدید من الأصول الأخرى من خلال المعلومات التي كشف عنھا في تسریبات “وثائق بنما” وتسریبات برادایس دیكیومنت “وثائق الجنة”.

وأورد الكاتب أن الاتحاد الدولي للمحققین الصحفیین قد نشر تفاصیل حول الشركات التي یملكھا بن سلمان في الخارج، بما في ذلك مشتریات ولي العھد، على غرار قصر لویس الرابع عشر الذي اشتراه سنة 2015 مقابل 300 ملیون دولار.

الأمیر الملیاردیر.. ھذه تفاصیل ثروة بن سلمان 2019/12/8 2/2 ویضاف إلى ھذه المقتنیات الیخوت الفاخرة مثل یخت سیرین الذي یعد واحدا من أكثر الیخوت باھظة الثمن في العالم والتي یبلغ ثمنھا 320 ملیون دولار.

وتشمل الأصول الأخرى منتجعا في جنوب أفریقیا وحصة في شركة اتصالات سعودیة تبلغ قیمتھا نحو 30 ملیون دولار، بالإضافة إلى حصص في عدد من الشركات الخاصة، من بینھا بنك وشركة تطویر عقاري، فضلا عن مزرعة أسماك وشركة نقل للبتروكیماویات.

وأوضح الكاتب أن الأمیر بن سلمان لا یحب التحدث كثیرا عن الامتیازات الملكیة التي یحظى بھا أو كیف ساعدت في جعلھ ثریا، كما أنھ سبق أن صرح بأنھ لا یلقي بالا إلى الانتقادات الموجھة إلیھ. ثروة الأمراء ووفقا لتقدیرات بلومبیرغ، یبلغ مقدار ثروة الأمراء في السعودیة أكثر من 100 ملیار دولار موزعة على حوالي 15 ألف شخص، لكن الكاتب ذكر أن مثل ھذا التقییم متحفظ للغایة، وھو یستند بالأساس إلى الرواتب التي یوزعھا مكتب الملك الخاص على الأمراء الآخرین وأفراد العائلة الملكیة. وتقول الوكالة إنھ في حال استثمار المبالغ المدفوعة في أسواق رأس المال، قد تصل قیمة ثروات آل سعود إلى حاجز تریلیون دولار.

وعلى مر التاریخ السعودي، لم یكن ھناك أي فرق بین خزائن الدولة والخزائن الخاصة بالملوك. وترى إلین والد في كتابھا “الشركة السعودیة: سعي المملكة العربیة للربح والسلطة” أن النظام السعودي ملكي بشكل مطلق، فالملك یمكنھ أخذ كل شيء.

على مدى عقود، كان أفراد عائلة آل سعود یمتلكون مصادر أخرى للدخل، مثل تسھیل الصفقات الدولیة للحكومة. ولطالما كانت المملكة واحدة من أكبر الدول المستوردة للأسلحة في العالم، وھو ما یعود بالفائدة بشكل رئیسي على دول مثل الولایات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة.
أخر تعديل: 2019-08-13 | 08:09 ص