Advertisements
محمد سلام

خبير عسكري إسرائيلي: هذا ما يجب تعلمه من "حرب الغفران "

حرب أكتوبر
في مقال له بمجلة "يسرائيل ديفينس" العسكرية العبرية، كتب شمعون جولن -الأكاديمي وخبير الشؤون العسكرية الإسرائيلي - إنه "قد مرت 46 سنة على حرب يوم الغفران ، وما زال المجتمع الإسرائيلي بحاجة شديدة إلى سلاح الاستخبارات قبل الشروع في أي حرب جديدة".
وتابع "في يونيو 1972، كتب القائد العسكري آرون ياريف إلى رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية أنه في حالة إجراء المصريين بتمرين عسكري مكثف، قد يصبح اتجاه نشاط العدو غير واضح، وخلال مشاورات جرت بين صناع القرار بتل أبيب في ربيع 1973 أعلن رئيس الاستخبارات العسكرية  اللواء إيلي زاعيرا، أنه قادر على التحذير من نية مصر خوض الحرب قبل فترة تتراوح بين 4 إلى  7 أيام من تنفيذها نيتها تلك،  لكن إذا كانت القاهرة ستقوم بعمليات محدودة، فإنه لا يمكنه فعل أي شئ".
وواصل"زاد من هذه الثقة الإسرائيلية المفرطة، الاعتقاد بأن القاهرة لن تخوض حربا طالما لم يكن لديها صواريخ أرض أرض بعيدة المدى وطائرات قادرة على قصف العمق الإسرائيلي، وفي سبتمبر 1973  سرت تقديرات لدى تل أبيب بأن هذا النوع من الأسلحة سيكون بحوزة المصريين، في عام 1975".
ولفت "في ربيع 1973 ، وصلت أنباء لتل أبيب عن نوايا القاهرة ودمشق بشن الحرب، لكن صناع القرار بتل أبيب رأوا أن احتمال حدوث ذلك  منخفضا، فيما عدا رجلين؛ هما وزير الدفاع ديان ورئيس الأركان بن أليعازر، وعلى عكس الجيش الإسرائيلي الذي جادل بأن مصر لن تخوض الحرب ، اعتبر وزير الدفاع أن القاهرة لا تستطيع تحقيق أهدافها دون استخدام القوة، وقد تكون على استعداد لدفع ثمن عسكري في مقابل تحقيق إنجازات سياسية".
وأشار "لاحقا، اتضح أن تحليل وزير الدفاع كان صحيحا، وأن مصر قررت خوض الحرب لكسر الجمود السياسي، لكن المفاجأة أن ديان ورئيس أركانه لم يتمسكا بفكرتهم عن شن القاهرة الحرب طويلا، وفي نهاية سبتمبر وأوائل شهر أكتوبر  1973 ، قبل الوزير ورئيس الأركان موقف الجيش الإسرائيلي بأن مصر وسوريا لن تخوضا حربا كبيرة".
وختم الخبير العسكري "وهكذا علمتنا حرب يوم الغفران أمرين؛ الأول هو أنه لا يمكن للمرء أن يعرف بثقة نوايا العدو ؛ أما الأمر الثاني فهو ضرورة السعي لمعرفة تلك النوايا وبشكل حاسم، أي أن يتم الحصول على  المعلومات من مصادر موثوقة ورفيعة المستوى، لتلافي هزيمة نكراء كالتي حدثت قبل أكثر من 40 عاما". 
أخر تعديل: 2019-10-09 | 08:28 م